مفهوم الإبداع والإبتكار

الإبداع:

هو مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت بيئة مناسبة يمكن أن ترقى بالعمليات العقلية لتؤدي إلى نتائج أصيلة ومفيدة للفرد والمؤسسة والمجتمع والعالم.

وهو عبارة عن خاصية ذهنية تمكن الفرد من التفكير بطرق غير تقليدية أو كما هو معروف ومتداول "التفكير خارج المربع أو خارج الصندوق ،وغالبا ما تؤدي هذة الخاصية إلى الابتكار، أو استخدام أساليب مغايرة غير عادية أثناء التعامل مع مهمة أو قضية معينة. وقد ينتج عن استخدام هذه الخاصية الذهنية بفاعلية النواتج التالية:

  1. توليد شيء جديد غير مسبوق على الإطلاق) قد يكون هذا المنتج نادر .(Highly Creative الحدوث إلا في حالات الإبداع العالي تحسين إدارة السياسات من أجل الابتكار وقياسها
  2. توحيد أو ربط ودمج مجموعة أفكار متباعدة أوغير متباعدة بطريقة جديدة غير مألوفة.
  3. إيجاد أو إظهار استخدامات جديدة غير متعارف عليها للأفكار المتداولة أو لمنتج ما.
  4. نقل الأفكار الموجودة أصلا والمتداولة إلى مستفيدين آخرين أو أشخاص جدد.

وهناك مراحل لنصل من الابداع الي منتج او خدمة او فكرة تكون قابلة للتسويق او لها مردود اقتصادي وتكون المراحل كالتالي :

التجديد:

هو البحث الدائم علي التجديد في كل شيئ حتي انفسنا للحصول علي نتيجة أفضل او المحاوله علي البحث عن حلول نوعية لما نقابل من معوقات.

الابداع:

هو عملية عقلية تؤدي إلى حلول وأفكار ومفاهيم وأشكال فنية ونظريات تتصف بالتفرد والحداثة و لكنها لا تتجاوز عقولنا او اوراقنا.

الاختراع:

هو عمل فريد أو غير معتاد يتمثل في جهاز أو طريقة أو تركيبة أو إجراء.

الابتكار:

هو عمل غير نظامي يؤدي الى حلول خلاقة تظهر بشكل منتج أو خدمة أو ممارسة لمشاكل هامة وتكون لها عائد مادي.

ريادة الأعمال:

هي ممارسة لتأسيس وادارة عمل أو شركة مع وجود نسبة من المخاطرة- الرياديون غالبا ما يكونون مبتكرين-.